كتاب بين صوتين؛ فنّيات كتابة الحوار الروائي

كتاب بين صوتين؛ فنّيات كتابة الحوار الروائي PDF تأليف بثينة العيسى .. كيف يكتبُ الحوار؟ تمثّل كتابة الحوار تحديّا حقيقيًا لكاتب الرواية؛ فهي ترتبطُ بجُملة من الخياراتِ الفنيّة بالغة الدقّة، التي يجدُ الكاتب نفسه مضطرّا للمفاضلة بينها، عن طريقِ المحاولة والخطأ، فيما يشبه العمل المختبري، التجريبي، الذي يستغرقه عشرات المحاولات من الكتابة والمحو، حتى يصل إلى الصيغة المطلوبة. إن "الكتابة الأدبية ليست سوى نجارة"، كما يقولُ ماركيز، وعليهِ فهي تتطلب حرفيةً عالية، ووعيًا حادًا، بطبيعة القرارات الفنيّة التي يجدر بالروائي اتخاذها ليخرج عمله بالشكلِ المطلوب. وأحد أهم الأسئلة التي تعترضُ طريق الروائي داخل نصّه؛ سؤال الحوار. هذا الكتاب، هو محاولة في هذا الطريق.
للتنزيلTELEGRAM
4.01/5 الأصوات: 248
المؤلف
بثينة العيسى
بحجم
MB 0.90

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

“بين صوتين” كتاب جديد للكاتبة الكويتية بثينة العيسى يضيء جملة من الأسئلة الفنية المتعلقة بكتابة الحوار الروائي، كما يناقش أهم الآراء الواردة في هذا الموضوع مع كتاّب عالميين وعرب ويقدم نماذج (أمثلة) ذات قيمة فنية وإبداعية عالية؛ تفتح الطريق لكل من يريد الخوض في هذا المسار الذي هو من نوع السهل الممتنع.

يرتكز موضوع الكتاب وكما ورد في العنوان حول “فنّيات كتابة الحوار الروائي” حيث اعتبرت المؤلفة أن كتابة الحوار تمثل تحدياً حقيقياً لكاتب الرواية؛ فهي ترتبط بجملة من الخيارات الفنية بالغة الدقّة، التي يجُد الكاتب نفسه مضطراً للمفاضلة بينها وهي: متى يكون الحوار ضرورياً، ومتى يكون فائضاً عن الحاجة؟ ما الذي يذكر في السرد؟ أيكتب بشكل عمودي، أم يكتب مسروداً؟ وهل يكتب باللهجة أم يكتب بالفصحى؟ وهل يمكن الدمج بين مستويات متعددة من اللغة في الحوار؟ ومتى تظهر الحاجة إلى كسرِ المتن السردي بحوار، ومتى يتسبب في تشويق القارئ ومتى يتسبب في إملاله؟

هذه نماذج للأسئلة الحساسة يقدمها كتاب “بين صوتين” وهي أسئلة تواجه كاتب الرواية عند أيّة كتابةٍ حوارية، إذ غالباً ما يجد الروائي نفسه مضطراً للمفاضلة بين مجموعة من الخياراتِ، عن طريق (المحاولة والخطأ)، فيما يشبه العمل المخبري، ويستغرقه الأمر عشرات المحاولات من الكتابة والمحو، مثلما يمكن أن تكون الكتابة على أرضية (السبب والنتيجة) كما ترى بثينة العيسى حتى يصل الكاتب إلى الصيغة المطلوبة التي هي مسؤولية من يكتب أولاً وأخيراً.

وبناءً على ما تقدم اشتملت موضوعات الكتاب المحاور الآتية: “ما هو الحوار؟”، “كيف يكتب الحوار؟”، “الحوار والإيجاز”، “الحوار إضافة لمعرفة القارئ”، “الحوار والواقعية”، “الحوار والعفوية”، “الحوار والحبكة”، “الحوار والشخصيات”، “الحوار والوصف”، “الحوار إراحةٌ لعين القارئ” و”لغة الحوار”.

⚠️ الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الرواية المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال الايميل الخاص بنا فى صفحة حقوق النشر أو من خلال صفحتنا على الفيس بوك أو حساب تويتر. ⚠️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات من Facebook