تدوينات

أفضل 10 مواقع لبناء السيرة الذاتية

تعد كتابة السيرة الذاتية من المهام الصعبة والتي تحتاج إلى وقت طويل لتحقيق الجودة المطلوبة، حيث يجب تلخيص المهارات والخبرات بشكل جذاب لجذب اهتمام أصحاب العمل والتفرد بسيرتك الذاتية بين المئات الأخرى. ومن أجل توفير الجهد والوقت، يستخدم الكثيرون الأدوات المتاحة عبر الإنترنت لبناء سيرة ذاتية جاهزة، حيث تتيح لهم هذه الأدوات استخدام نماذج وقوالب تفاعلية يمكن ملؤها بالمعلومات المطلوبة.

تتوفر العديد من المواقع التي تقدم قوالب سيرة ذاتية جاهزة، سواء كانت مجانية أو برسوم اشتراك منخفضة، وتعتبر هذه الأدوات طريقة فعالة لبناء سيرة ذاتية احترافية. ومع وجود العديد من هذه المواقع، من الصعب اختيار الموقع المناسب الذي يتوافق مع احتياجاتك. ومن أجل مساعدتك في اتخاذ القرار الأفضل، قمنا بمراجعة أفضل 10 مواقع لبناء السيرة الذاتية عبر الإنترنت للباحثين عن عمل في عام 2023، وتصنيفهم وفقًا للجودة والأسعار وغيرها من المعايير، وسنقدم لك هذه المراجعة في هذا المقال.

1- موقع CV Gulf

تمتلك شركة CV Gulf مجموعة كبيرة من خبراء الأعمال المسؤولين عن تقديم خدمات السيرة الذاتية بمختلف أنواعها، حيث تساعد المهنيين في تطوير سيرتهم الذاتية وذلك بتقديم خدمة كتابة السيرة الذاتية وتصميمها باللغتين العربية والإنجليزية بشكل احترافي وسهل لأي مستخدم.

تتضمن خدمات الشركة إعداد السيرة الذاتية بشكل شامل، بالإضافة إلى تقديم نماذج سيرة ذاتية احترافية مجانًا لمن يرغب في تحضير سيرته الذاتية بنفسه، بالإضافة إلى مراجعة وتقييم السيرة الذاتية الحالية. تتميز شركة CV Gulf بتوفير أكثر من 9 نماذج جاهزة للسيرة الذاتية بمظهر احترافي، أنيق، إبداعي وحديث، وواجهة مستخدم سهلة ومريحة، حيث يمكن للمستخدم وضع المحتويات في قالب السيرة الذاتية المعد مسبقًا بسهولة.

تتوفر قوالب السيرة الذاتية بتصاميم عصرية تلبي معايير الجودة العالمية ومعايير السوق الخليجي، ويمكن للمستخدم تخصيص قالب السيرة الذاتية عن طريق تغيير اللون والخط والتخطيط. كما يمكن للمستخدم تحديد وتنزيل السيرة الذاتية بصيغة PDF.

تقدم شركة CV Gulf خدمة استشارة مجانية لمراجعة السيرة الذاتية وتحديد النقاط التي يجب تحسينها من خلال خبراء الأعمال المتخصصين في هذا المجال. يمكن استخدام الموقع بشكل مجاني، ويوفر الوصول الكامل إلى جميع النماذج وتحميل عدد غير محدود من السير الذاتية من خلال الاشتراك.

2- موقع Zety

يتميز موقع Zety بأنه أداة رائعة لإنشاء سيرة ذاتية، حيث تتميز قوالبه بالحداثة والمواكبة لمتطلبات السوق. وبغض النظر عن مستوى خبرتك في تصميم السير الذاتية، يمكنك استخدام الموقع بسهولة عن طريق ملء المعلومات المطلوبة في أي من القوالب الجاهزة، وسيقوم الموقع بتصميم السيرة الذاتية لك.

يعتبر موقع Zety الأمثل للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على مساعدة من الخبراء في إنشاء سيرهم الذاتية، حيث يوفر النصائح المهنية اللازمة لإنشاء محتوى احترافي للسيرة الذاتية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الخيارات لتخصيص السيرة الذاتية وفقًا لاحتياجاتك.

وبالرغم من أن تنزيل ملف السيرة الذاتية بصيغة txt مجاني، إلا أن تنزيله بأي تنسيق آخر يتطلب دفع مبلغ 2.70 دولار أمريكي.

من مميزات الموقع أنه يقدم النصائح المهنية اللازمة ويوجه المستخدمين خلال كل خطوة من خطوات إنشاء السير الذاتية، بالإضافة إلى توفير مجموعة متنوعة من الخيارات التي تناسب كل مجال لإنشاء سيرة ذاتية فريدة. كما تتضمن ميزة الاقتراح التلقائي وصفًا محسنًا للمهارات والخبرات المهنية التي تزيد من فرص اختيارك بواسطة برامج تتبع استمارات التقديم.

من عيوب الموقع أنه يجب عليك دفع 2.70 دولار أمريكي لتحميل ملف السيرة الذاتية بأي صيغة أخرى غير txt، وأن بعض القوالب يمكن أن تتعارض مع خوارزميات عمل برامج ال ATS التي تستخدمها الشركات لتنقيح الطلبات المُقدَمة.

3- موقع  Resume Genius

يعتبر موقع Resume Genius واحداً من أسهل وأسرع الأدوات المجانية المتاحة عبر الإنترنت لإنشاء السيرة الذاتية. يتميز هذا الموقع بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام، ويقدم جولة شاملة لأقسام السيرة الذاتية، بما في ذلك التعليم وخبرة العمل. ويوفر الموقع العديد من القوالب المختلفة لإنشاء السيرة الذاتية، حيث يمكنك ملء هذه القوالب بسهولة والحصول على سيرة ذاتية شاملة وملفتة في نفس الوقت.

إلى جانب ذلك، يوفر موقع Resume Genius إرشادات ونصائح في كل مرحلة من بناء السيرة الذاتية، مما يجعله الأفضل لمن يبحثون عن إرشادات خطوة بخطوة. كما تُساعد خيارات البحث المتاحة على الموقع على بناء سيرة ذاتية مُناسبة لبرامج الـ ATS ومُخصصة لتناسب مجال عملك.

من مميزات الموقع واجهة سهلة الاستخدام وإمكانية البحث عن وظائف والاختيار من بين أكثر من 50000 وظيفة. أما من عيوب الموقع فهو عدم وجود خيار لتحميل سيرة ذاتية حالية، مما يجعل البدء من الصفر في كل مرة أمراً صعباً، ويتطلب دفع مقابل لتحميل الملف كملف PDF أو أي تنسيق مختلف.

4- موقع Wepik

بفضل موقع Wepik، لم يعُد نقص المعرفة في تصميم الجرافيك يمثل مشكلة. فهو يعتبر من بين أفضل الأدوات السهلة لتحرير وتصميم الوثائق بشكل احترافي وجذاب. يمكن للمستخدمين إنشاء مستندات مختلفة بآلاف القوالب الجاهزة والتنسيقات المختلفة، بما في ذلك سيرة ذاتية سريعة وذات مظهر احترافي. ويتميز هذا الموقع بأنه مجاني تمامًا، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى مكتبة واسعة من الصور والخطوط والعناصر الرسومية بدون دفع أي رسوم.

عند اختيار السيرة الذاتية المثالية، يمكن للمستخدمين ملء المعلومات في النموذج المتاح على الموقع، بما في ذلك خلفيتهم الأكاديمية ومعلومات الاتصال وخبرتهم المهنية وصورتهم الشخصية إذا لزم الأمر. ومن ثم يمكن تنزيل الملف بالتنسيق المفضل لديهم ويكونون جاهزين لمشاركة سيرتهم الذاتية الاحترافية في دقائق.

من مميزات Wepik: وجود واجهة مستخدم سهلة وبديهية، وأنه مجاني تمامًا.

ومن عيوب Wepik: يحتوي على خيارات تخصيص أقل، مما قد لا يناسب مجال عمل بعض المستخدمين، وعند إغلاق الموقع، يجب البدء من الصفر في كل مرة دون إمكانية التعديل على النماذج القديمة.

5- موقع Canva

يوفر موقع Canva مجموعة واسعة من القوالب الجاهزة وخيارات التخصيص لمختلف المجالات مجانًا، مما يجعله واحدًا من أفضل المواقع لإنشاء السيرة الذاتية. يتفوق Canva على المواقع الأخرى بعدد كبير من القوالب الجاهزة المتاحة، ولكنه لا يوفر نصوصًا جاهزة أو نصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب استخدام Canva ملء كل حقل يدويًا، وهو خيار مُستهلِكًا للوقت أكثر من المواقع الأخرى. تتوفر العديد من القوالب مجانًا، لكن الوصول إلى بعض الميزات والقوالب يتطلب التسجيل في Canva Pro، الذي يبلغ 119.99 دولارًا سنويًا. على الرغم من عدم توفر إرشادات لكتابة سيرة ذاتية احترافية، إلا أن Canva يوفر ميزات مفيدة لتخصيص السيرة الذاتية. إذا كنت تريد أداة أكثر بساطة وتركيزًا على المحتوى، فقد ترغب في النظر في خيارات أخرى.

6- موقع LiveCareer

يعتبر موقع LiveCareer واحدًا من أسهل مواقع بناء السيرة الذاتية الاستخدامًا، وذلك بفضل مجموعة متنوعة من القوالب الاحترافية المتاحة على الموقع. كما يتيح للمستخدمين إجراء التعديلات اللازمة على سيرتهم الذاتية الحالية دون الحاجة للبدء من الصفر، مما يوفر الكثير من الوقت ويعد ميزة قيمة.

وبالرغم من عدم تقديم الموقع فترة تجريبية مجانية، فإن LiveCareer يوفر للمستخدمين وصولًا غير محدود لجميع النماذج لمدة 14 يومًا مقابل 2.95 دولارًا أو 5.95 دولارًا للاشتراك الشهري، مما يجعله خيارًا أكثر اقتصادية مقارنة ببعض المواقع الأخرى.

من بين مميزات LiveCareer، تتضمن عددًا كبيرًا من القوالب الجاهزة، إضافة إلى واجهة سهلة الاستخدام وسريعة التصفح.

ومن العيوب التي يمكن ذكرها بخصوص LiveCareer، فإن تصميم القوالب الخاصة به يبدو بسيطًا إلى حد ما، وقديم الطراز مقارنة ببعض المنافسين، مما قد يؤثر على النتيجة النهائية للباحثين عن عمل في المجالات الإبداعية مثل التصميم أو التسويق.

7- موقع My Perfect Resume

يسمح موقع “My Perfect Resume” للمستخدمين بإنشاء سيرتهم الذاتية من الصفر، أو تعديل سيرة ذاتية موجودة مسبقًا باستخدام إحدى القوالب الفارغة المتاحة. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الموقع نصائح وتوصيات من الخبراء، بما في ذلك العبارات المقترحة التي يمكن تضمينها عند التقدم لوظائف معينة.

كما يمكن للمستخدمين إضافة قسم اختياري لسيرتهم الذاتية، مثل الشهادات والإنجازات وأماكن العمل السابقة، مما يجعل هذا الموقع مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يعملون في مجال جديد أو يقومون بتغيير المجالات.

يوفر “My Perfect Resume” أدوات تحرير لإضافة لمسات فريدة إلى السيرة الذاتية، بما في ذلك الألوان والتصميمات المخصصة، وهو خيار مثالي للذين يتقدمون لوظائف إبداعية.

من بين مميزات هذا الموقع الرائع، تقديم المساعدة والإرشاد من خبراء إنشاء السير الذاتية، فضلاً عن توصياتهم بنماذج السيرة الذاتية المناسبة لمستوى خبرتك والمهارات التي يجب تضمينها بناءً على المسميات الوظيفية.

على الجانب السلبي، يتوفر الموقع فقط بتسعة قوالب فقط، مما يقلل من الخيارات المتاحة للمستخدمين، كما تعارض بعض القوالب مع خوارزميات برامج ATS المستخدمة في عملية تنقيح الطلبات المقدمة.

يتيح الموقع تنزيل السيرة الذاتية بتنسيق txt فقط، وإذا كنت ترغب في تنزيل نسخة PDF أو Word، يتطلب ذلك دفع 2.95 دولار.

8- موقع Standard Resume

يتميز موقع Standard Resume عن غيره بإمكانية استيراد معلوماتك مباشرة من LinkedIn، مما يجعله أداة مثالية لتوفير الوقت إذا كان ملفك الشخصي على LinkedIn جاهزاً. كما تتميز قوالب السيرة الذاتية الموجودة في هذا الموقع بالتناسق والبساطة في نفس الوقت، مما يضيف طابع الاحترافية على السيرة الذاتية دون تكلفة أو وجود الكثير من العناصر والألوان. ويمكنك من خلال هذا الموقع التبديل بين خياري “كتابة” و”تصميم” لترى أثناء ملء المعلومات كيف ستبدو سيرتك الذاتية في النهاية، كما يتيح لك تنزيلها كملف PDF عند الانتهاء.

لا شك أن هذا الموقع يعتبر أداة مثالية لمستخدمي LinkedIn الذين يتطلعون إلى إنشاء سيرة ذاتية متوافقة مع خوارزميات برامج ATS، حيث يستخدم الموقع ملفك الشخصي على LinkedIn لإنشاء سيرة ذاتية احترافية تلقائياً، كما يوفر أيضاً نصائح لتحسين سيرتك الذاتية.

مميزات Standard Resume:

  • الموقع مجاني تماماً.
  • تصميم السيرة الذاتية بناءً على الملف التعريفي الحالي على LinkedIn.
  • واجهة بسيطة ومريحة للعين.

عيوب Standard Resume:

  • لا يوجد الكثير من خيارات التخصيص أو الأدوات التي تركز على التصميم.

9- موقع Resume Companion

على الرغم من أن عدد نماذج السيرة الذاتية الجاهزة على هذا الموقع قليل مقارنة بالمواقع الأخرى في هذه القائمة، إلا أن Resume Companion يعتبر واحدًا من أفضل مواقع السيرة الذاتية عبر الإنترنت، حيث يمكنك تصميم سيرة ذاتية بجودة متطابقة، إن لم تكن أفضل، من معظم الخيارات الأخرى عبر الإنترنت. ومن الأشياء المدهشة في هذا الموقع هو اختياره لنماذج السيرة الذاتية، حيث يقدم بعض القوالب الأنيقة والجذابة والاحترافية وذات المظهر الحديث، على الرغم من عدم تنوعها مثل المواقع الأخرى. وللوصول إلى جميع القوالب، يجب دفع رسوم تجريبية قيمتها 2.95 دولارًا أمريكيًا أو اشتراك شهري بقيمة 7.95 دولارًا أمريكيًا.

وتتميز Resume Companion بقوالب سيرة ذاتية جذابة وسهولة الاستخدام للمبتدئين. ومن بين عيوبه، يفتقر إلى بعض الميزات المتاحة في المواقع الأخرى، مثل ميزة الاقتراح التلقائي والنصائح الخاصة بكتابة سيرة ذاتية احترافية.

10- موقع EnhanCV

تقدّم موقع EnhanCV مجموعة من الأدوات المجانية المتفردة في إنشاء السيرة الذاتية عبر الإنترنت. ترحب بك مُساعدتهم الافتراضية المبرمجة جوليا، التي تُقدِّم آخر المعلومات في صنع السيرة الذاتية. هذه الميزة تُعتبر واحدة من العديد من التفاصيل التي تجعل EnhanCV أحد أكثر المواقع تطورًا وعصرية من بين المواقع الأُخرى. ومع ذلك، يختلف EnhanCV عن بعض مواقع إنشاء السيرة الذاتية الأخرى بأنه لا يُقدِّم تجربة إرشادية أو خيارات مسبقة لتسهيل عملية كتابة السيرة الذاتية. وبسبب هذا الاختلاف، قد يكون استخدام EnhanCV صعبًا بعض الشيء لمن ليس لديهم خبرة سابقة في كتابة السيرة الذاتية. يوفر الموقع بعض النماذج المجانية للتحميل، ولكن إذا كنت تريد الوصول إلى المكتبة الكاملة من القوالب والتصميمات والخطوط والألوان، سيكون عليك دفع 14.99 دولارًا شهريًا، مما يجعل EnhanCV واحدة من أغلى خدمات إنشاء السيرة الذاتية عبر الإنترنت. يوفر الموقع مجموعة متنوعة من القوالب الحديثة للسيرة الذاتية، وتتميَّز تجربة المُستخدم بمُساعد افتراضي مبرمج لتسهيل عملية كتابة السيرة الذاتية، ومع ذلك، ليس مناسبًا للمُستخدمين الذين ليس لديهم أي خبرة مُسبقة في صياغة السيرة الذاتية. كما يعدّ EnhanCV واحداً من أغلى مواقع تصميم السيرة الذاتية.


Abo Zain

صيدلي ومدون في موقع لنقرأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى